القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع التجارة الإلكترونية والطرق المبتكرة حديثا وكيفية اختيار النوع المناسب لك

انواع التجارة الإلكترونية والطرق المبتكرة حديثا وكيفية اختيار النوع المناسب لك

 فكر في كيفية التسوق قبل عشر سنوات. 

أين تذهبت لشراء الملابس؟ كيف تحصل على الخصروات الخاصة بك؟ ماذا فعلت عندما حان وقت شراء اريكة جديدة؟

لقد غيرت التجارة الإلكترونية المبتكرة الطريقة التي نتسوق بها اليوم وأعادت تعريف الصناعة والإقتصاد معا.




في عام 2013 ، شكلت التجارة الإلكترونية 6٪ من مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية وبحلول عام 2017 ، وصلت إلى 9٪. و بحلول عام 2021 وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية الى 14٪ من إجمالي المشتريات في الولايات المتحدة الامريكية.

اليوم ، أصبح من الأسهل على المؤسسين المبدعين تحويل أفكارهم إلى حقيقة واقعية أكثر من أي وقت مضى. في كل عام ، نرى شركات جديدة تتربع عرش التجارة الإلكترونية بطرق فريدة "عكس تلك الطرق التي كنا نقوم بها دائمًا".

في حين ظهور العديد من الأدوات الجديدة وهناك تحسن سريع في مجال التجارة الإلكترونية ، إلا أن القواعد ظلت كما هي. 

إذا كنت ترغب في الابتكار وتحدي التوقعات ، فستحتاج إلى معرفة نموذج عملك وتحديد كيفية الابتكار واتباع الاستراتيجيات الناجحة التي اثبتت ذلك مع اضافة قليل من الإبداع الشخصي.

في هذه المقالة ، سنتحدث عن انواع التجارة الإلكترونية ، وبعض أمثلة المبتكرين ، ومبادئ الابتكار في التجارة الإلكترونية.


هناك أربعة أنواع للتجارة الإلكترونية

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا إلكترونيًا ، فمن المحتمل أن نشاطك يندرج في واحدة من هذه الانواع على الأقل.

لكل منها فوائده وتحدياته ، وتعمل العديد من الشركات في العديد من هذه الفئات في وقت واحد.

ستساعدك هذه المقالة على معرفة الشيء المناسب لفكرتك الكبيرة ويصبح تفكيرك منطقيا في الفرص والتحديات التي قد تواجهك.




1- من شركة الى مستهلك B2C 

تبيع شركات B2C للمستهلك النهائي. وهو النوع الأكثر شيوعًا ، لذلك هناك العديد من الأساليب الفريدة والمتميزة تحت هذا التخصص.

أي شيء تشتريه من متجر عبر الإنترنت كمستهلك - مثل الملابس ، واللوازم المنزلية ، و الأدوات الترفيهية - يتم كجزء من معاملة B2C.

تعد عملية اتخاذ القرار بشأن الشراء من B2C أقصر بكثير من عملية الشراء من شركة إلى أخرى (B2B) ، خاصة بالنسبة للمنتجات ذات القيمة الأقل.

فكر في الأمر: من الأسهل عليك اتخاذ قرار بشأن شراء زوج جديد من أحذية كرة القدم بدلاً من أن تقوم شركتك بفحص وشراء مزود خدمة او بريد إلكتروني جديد أو التعاقد مع مطعم ينقل لك الوجبات.

بسبب الاختلاف في المبيعات ، عادةً ما تنفق شركات B2C دولارات تسويقية أقل لإجراء عملية بيع ، ولكن لديها أيضا ​​قيمة الطلب أقل وطلبات متكررة أقل من نظيراتها في B2B.

ولا تشمل B2C المنتجات فحسب ، بل تشمل الخدمات أيضًا.

استفاد مبتكرو B2C من التكنولوجيا مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة والإعلان المحلي والتسويق مباشرة لعملائهم وجعل حياتهم أسهل في هذه العملية.

على سبيل المثال ، يتيح استخدام تطبيق مثل Lawn Guru للمستهلكين التواصل بسهولة مع خدمات جز العشب المحلية ، ومتخصصي الحدائق والفناء ، أو خبراء إزالة الجليد او عاملو غسل السيارات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لشركات الخدمات المنزلية استخدام تطبيق برنامج السباكة الخاص بـ Housecall Pro لتتبع مسارات الموظفين وإرسال الرسائل النصية للعملاء ومعالجة مدفوعات بطاقات الائتمان أثناء التنقل ، مما يعود بالفائدة على كل من المستهلك والشركة على حدٍ سواء.


2- من شركة الى شركة B2B

في نموذج الأعمال B2B ، تبيع الشركة منتجها أو خدماتها إلى شركة أخرى. في بعض الأحيان يكون المشتري هو المستخدم النهائي ، ولكن غالبًا ما يقوم المشتري بإعادة البيع للمستهلك.

تتمتع معاملات B2B عمومًا بدورة مبيعات أطول ، ولكن قيمة طلب أعلى ومشتريات أكثر تكرارًا.

لقد صنع مبتكرو B2B الجدد مكانًا لأنفسهم عن طريق استبدال الكتالوجات وأوراق الطلبات بواجهات متاجر التجارة الإلكترونية وتحسين الاستهداف في الأسواق المتخصصة. 

في عام 2020 ، ما يقارب نصف المشترين في نظام B2B هم من جيل الألفينية و ضعف المبلغ عن عام 2012. مع دخول الأجيال الشابة عصر إجراء المعاملات التجارية ، أصبح بيع B2B في الإنترنت أكثر أهمية.


3- من المستهلك إلى الشركة C2B 

تسمح أعمال C2B للأفراد ببيع السلع والخدمات للشركات.

في نموذج التجارة الإلكترونية هذا ، قد يسمح موقع ما للعملاء بنشر العمل الذي يريدون عمله وجعل الشركات تقدم عرضًا للحصول على هذا العمل.

 كما ان C2B تتبنى التسويق بالعمولة و CPA أيضًا.

كانت Elance سابقا (الآن غيرت اسمها الى Upwork ) من أوائل المبتكرين في هذا النموذج من خلال مساعدة الشركات على توظيف المستقلين بالإضافة الى مستقل وخمسات وفايفر.

تتمثل الميزة التنافسية لنموذج التجارة الإلكترونية C2B في تسعير السلع والخدمات.

يمنح هذا النهج للمستهلكين القدرة على تحديد أسعارهم أو جعل الشركات تتنافس بشكل مباشر لتلبية احتياجاتهم.

استخدم المبتكرون الجدد هذا النموذج بشكل خلاق لربط الشركات بالمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتهم.


4- من المستهلك إلى المستهلك C2C وتسمى ايضا سوق الأنترنت

تعمل شركة C2C  على ربط المستهلكين بتبادل السلع والخدمات وعادةً ما يكسبون أموالهم عن طريق فرض رسوم المعاملات من شراء وبيع أو ادراج المنتجات والخدمات.

كانت الشركات عبر الإنترنت مثل Craigslist و eBay رائدة في هذا النوع من التجارة الإلكترونية في بدايته على الإنترنت وقد ساعد هذين الشركتين على انتشاره بشكل واسع.

تستفيد شركات C2C من النمو الذاتي الدافع من خلال المشترين والبائعين المتحمسين ، ولكنها تواجه تحديًا رئيسيًا في مراقبة الجودة وصيانة التكنولوجيا وفك النزاعات بين البائع والمشتري.


خمس طرق للإبتكار في مجال التجارة الإلكترونية

إذا كان نموذج عملك هو السيارة ، فإن طريقة توصيل القيمة هي المحرك.

هذا هو الجزء الممتع حيث تجد الطريق الخاص بك. كيف ستنافس وتؤسس مشروع تجارة إلكترونية يستحق منك العناء؟

فيما يلي بعض الأساليب الشائعة التي يتبعها رواد الاعمال في التجارة الإلكترونية :


1. التسويق المباشر الى المستهلك D2C 

من خلال الاستغناء عن الوسيط ، قام جيل جديد من العلامات التجارية الاستهلاكية ببناء أتباع مخلصين او كما نسميهم وكلاء بيع او نقاط بيع لضمان النمو السريع. 

وضع تجار التجزئة على الإنترنت مثل Warby Parker و Casper معيارًا للاضطراب الذي من الممكن ان يحدث في هذا النوع من النظام ، لكن العلامات التجارية مثل Glossier توضح لنا كيف يمكن أن تستمر D2C في كونه نظام قابل للابتكار والنمو .


2. التسمية الأولية

يعني مصطلح "التسمية الأولية" تطبيق اسمك وعلامتك التجارية على منتج عام تم شراؤه من أحد المصانع وهذه الميزة متوفرة لدى المصانع المتواجدة على موقع علي بابا .بحيث تستأجر مصنعًا لإنشاء منتج فريد من نوعه لبيعه حصريًا. من خلال وضع العلامات الخاصة بك والملصقات والشعار ، يمكنك الاستمرار في الاعتماد على استثماراتك في التصميم والإنتاج والبحث عن ميزة في التكنولوجيا والتسويق لبيع منتجك.


3. البيع بالجملة

في نهج البيع بالجملة ، يعرض بائع التجزئة منتجه بكميات كبيرة وبسعر مخفض.

البيع بالجملة هو ممارسة B2B تقليديًا ، لكن العديد من تجار التجزئة عرضوها على المستهلكين المهتمين بالميزانية في سياق B2C.


4. الدروبشيبينغ.

واحدة من أسرع طرق التجارة الإلكترونية نموًا هي دروبشيبينغ .

عادةً ما يقوم الدروبشيبرز بتسويق وبيع العناصر التي يتم تسليمها بواسطة مورد خارجي ، مثل AliExpress أو Printful . تعمل Dropshippers كوسيط من خلال ربط المشترين بالمصنعين.

5. خدمة الاشتراك

في وقت مبكر من القرن السابع عشر ، استخدمت شركات النشر في إنجلترا نموذج الاشتراك لتوصيل الكتب شهريًا لعملائها المخلصين. مع التجارة الإلكترونية ، يمكن ارسال متطلبات الى العميل مجمعة كل شهر ونعطي مثال هنا على ادوات الحلاقة مثل الجيلات والصابون و جال الشعر الى غير ذلك من المواد تقدمها لكل من قام بالإشتراك الشهري في موقعك.

 اليوم ، شهدت كل الصناعات تقريبًا امكانية خدمات الاشتراك لتوفير الراحة والادخار للعملاء.


4 أمثلة على خطط أعمال التجارة الإلكترونية المبتكرة

ازدهرت العديد من الشركات لما منحتهم التجارة الإلكترونية من حرية.بحيث جمعت هذه العلامات التجارية بين نماذج الأعمال الكلاسيكية والتجارة الإلكترونية، مما جعلها رائدة في هذا المجال.


1. شركة Larq تعمل بنظام D2C 





في عام 2018 ،   أطلقت LARQ أول زجاجة مياه ذاتية التنظيف. تستخدم هذه الزجاجة القابلة لإعادة الاستخدام و الشحن تقنية UV-C للقضاء على الفيروسات والبكتيريا في الماء ، سواء كان ذلك من صنبور أو من مصدر طبيعي. 

كان إطلاق LARQ لحملتها التسويقة ذكيا للغاية بحيث تم جمع التسويق مع الاعمال الخيرية وصرحت بأن 1 % من عائداتها ستذهب الى منظمات البحث عن المياه النظيفة الصالحة للشرب.

انجذب المشترون إلى هذه الزجاجة القابلة لإعادة الاستخدام نظرًا لعواملها الصديقة للبيئة ، في حين يمكنهم أيضًا توفير المال عند تخطي زجاجات المياه ذات الاستخدام الواحد ، والتمتع بوعاء ماء نظيف (بدون تنظيفه) في كل مرة. أدت هذه العوامل الفريدة إلى زيادة إيرادات LARQ بنسبة 400٪ سنويا.


2. برلين للتغليف تعمل بنظام B2B




تثق اغلبية الشركات الكبرى والناشئة في Berlin Packaging لتوريد وتصميم وتوزيع الحاويات. كمورد اساسي، تجلب Berlin Packaging خبراتها إلى كل مستوى من مستويات سلسلة التوريد لزيادة الكفاءة وخفض التكلفة لعملائها.

يتجاوز عمر برلين للتغليف 80 عامًا ، لكنها حافظت على ميزتها من خلال ابتكار كل خطوة في مسارها. من خلال اعتماد نموذج أعمال التجارة الإلكترونية ، ظلوا قادرين على المنافسة من خلال تسهيل عملية التسوق لعملائهم من مجموعة كبيرة من الحاويات التي تم الحصول عليها من أكثر من 200 بائع شريك مختلف. أعطت Berlin Packaging أيضًا الأولوية لربط قوي بين موقعها وتخطيط موارد المؤسسات ، مما يسهل على العملاء رؤية حدود الائتمان والأرصدة والأرصدة المستحقة السداد.


3. اتلانتا للمصابيح بنظام B2B.



اتلانتا للمصابيح ليست غريبة على التجارة الإلكترونية المبتكرة. أطلقت موقع ALB وهو اول موقع للتجارة الإلكترونية في عام 1999 ، مما منحهم بداية قوية في إنشاء تجربة موقع فريدة لعملائهم.


نظرًا لتحول سوقها إلى جيل الألفينية ، ركزت Atlanta Light Bulbs على إضافة المزيد إلى نظامها الأساسي عبر الإنترنت والذي سيميزها عن منافسيها.

ساعد تطبيق التسوق عبر الهاتف المحمول الخاص بهم بشكل أساسي في زيادة المبيعات  وهنا تم الاعتماد على نظام B2C لشركة Atlanta Light Bulbs ، ولكن حتى عملائهم التجاريين أصبحوا يستمتعون براحة الطلب من أجهزتهم المحمولة.

تكتيك إبداعي آخر من ALB هو ميزة تقديم العرض ، والتي تسمح للمشترين بتسمية الكمية والسعر وتقديم عرض. في الخلفية ، يتم استخدام قواعد التسعير لحساب أقل سعر يمكن أن تقدمه Atlanta Light Bulbs تلقائيًا. يتلقى العملاء رسالة تخبرهم بأن اقتراحهم قد تم قبوله ويمكنهم الدفع ، أو إذا كان السعر منخفضًا جدًا ، يتم تقديم صفقة مختلفة.


4. حدائق ماونتن كريست - البيع بالجملة.




بدأت Mountain Crest Gardens كشركة مملوكة لعائلة ويديرونها في شمال كاليفورنيا في منتصف التسعينيات. ولكن عندما أعادوا إطلاق موقع الويب الخاص بهم في عام 2012 ، شهدوا أرباحًا بمقدار 10 أضعاف وزيادة في الطلبات بنسبة 400٪ . 

استفادت حدائق ماونتن كريست من نباتاتها العصارية الجميلة من الناحية الجمالية. يعمل المحتوى الذي ينشئه المستخدم على تضخيم النباتات بشكل عضوي ويدفع الطلبات. بالإضافة إلى ذلك ، تلبي Mountain Crest Gardens للمستهلكين توفير عصارة فردية وخيارات البيع بالجملة وحتى مربع اشتراك شهري.


اختيار نوع التجارة الإلكترونية التي تناسبك

لقد تحدثنا عن خياراتك الأوسع لاختيار نوع من انواع التجارة الإلكترونية ، والآن دعونا نلقي نظرة على التفاصيل.

فيما يلي بعض الأسئلة التي ستساعدك على إنشاء خطة تميز شركتك عن غيرها.

المفتاح هنا هو الصدق والبحث والعمل الجاد.

اقض بعض الوقت في التعرف على السوق الذي تستهدفه وكن صادقًا بشأن القيمة الفريدة التي يمكنك تحقيقها في المجال الذي تريد الدخول فيه.

1. من هو عميلك؟

من الذي تريد خدمته؟

ضع في اعتبارك توقعاتهم عند شراء نوع المنتج الذي تخطط لبيعه.

من المرجح أن تنجح إذا تمكنت من فهم سلوكياتهم وعاداتهم وإيجاد طرق لتحسينها أو توفير المال او الجهد.

للقيام بذلك ، ستحتاج إلى البحث عن نقاط الألم والمشاكل التي تواجه عملائك من اجل بيع منتج يحل هذه المشاكل ويزيل الآلام.

هذا هو المكان الذي يمكنك فيه كمبتكر خلق مساحة لنفسك وسط المنافسين.


2. ابدأ بشغفك وما تستطيع القيام به؟

ما الذي تعرفه أفضل من أي شخص آخر؟

قم ببناء مشروعك حول نقاط قوتك الحالية والقطع النادرة المتواجدة فيك.

كن واقعيًا بشأن العناصر التي يمكنك القيام بها بنفسك وما العناصر التي ستحتاج الحصول على المساعدة من أجلها.

قد يكون من الصعب معرفة ماتستطيع القيام به ولكن ستساعدك هذه الإجراءات على اتخاذ قرارات أفضل على المدى الطويل.


3. ما هو الأفضل لمنتجك؟

اعتمادًا على منتجك ، ستكون هناك استراتيجيات تعمل بشكل أفضل من غيرها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بتصنيع منتجاتك الخاصة ، فقد ترغب في البيع بالجملة أو عن طريق الاشتراكات للمساعدة في تغطية تكاليف الإنتاج والبيع بشكل أسرع.

إذا كنت موزعًا لمنتجات الآخرين ، فستحتاج إلى الاستثمار بشكل أكبر في التسويق المباشر والاستراتيجيات التي ستنمي قاعدة عملائك.


4. كيف تقوم بتحديد زوايا المنتج وكيف تثبت مايمزك عن غيرك؟

أنت تفهم ما الذي يجعل منتجك أفضل ، لكن هل سيفهم المستهلكون ذلك؟

قم بتقييم منافسيك وحدد النقاط التي تجعل منتجك هو الخيار الأفضل.

هل تتنافس على السعر؟ او النوع؟ او الميزة؟

يجب أن تكون الميزة الفريدة الخاصة بك واضحة ، بدءًا من العمليات الخلفية ، إلى التخزين ، والتسويق ، إلى تجربة التسوق في موقع الويب الخاص بك.


الاستنتاج من مقالة انواع التجارة الإلكترونية والطرق المبتكرة حديثا وكيفية اختيار النوع المناسب لك

لقد قمنا بتغطية انواع التجارة الإلكترونية الأكثر شيوعًا ، والعديد من الإستراتيجيات للإبتكار في التجارة الإلكترونية ، وأمثلة لشركات التجارة الإلكترونية التي شقت طريقها الخاص.

لقد تحدثنا عن الأسئلة التي ستحتاج إلى الإجابة عليها للعثور على مكان يمكن أن يزدهر فيه مشروعك الجديد.

التخطيط مهم ، لكن الابتكار هو الأهم. حان الوقت لإخراج الافكار الخاصة بك إلى العالم والبدء في تحسين عملك بناءً على التعليقات والإنتقادات التي تتلقاها من العملاء.


الآن عزيزي يمكنك شق طريق لنفسك واختيار ما يناسبك وتحقيق حريتك المالية من التجارة الإلكترونية 

يمكنك قراءة ايضا :

تعليقات