القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي التجارة الإلكترونية(تجارة إلكترونية) وكيف تبدأ في هذا المجال


ما هي التجارة الإلكترونية (تجارة إلكترونية)؟

يشير مصطلح التجارة الإلكترونية (تجارة اإلكترونية) إلى نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت.
 تعمل التجارة الإلكترونية في أربعة قطاعات رئيسية في السوق ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.



 يتوفر كل منتج وخدمة يمكن تخيلها تقريبًا من خلال معاملات التجارة الإلكترونية ، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
 على هذا النحو ، فهي تعتبر تقنية رائعة للغاية.
يمكن شراء أي شيء تقريبًا من خلال التجارة الإلكترونية اليوم.
يمكن للتجارة الإلكترونية ان تكون بديلاً عن المتاجر التقليدية ، على الرغم من أن بعض الشركات تختار الحفاظ على كليهما وهو الأمر الصائب.

مفهوم التجارة الإلكترونية

كما هو مذكور في ماهي التجارة الإلكترونية ، التجارة الإلكترونية هي عملية شراء وبيع المنتجات والخدمات الملموسة عبر الإنترنت.كما انها تنطوي على أكثر من طرف مع تبادل البيانات أو العملة لمعالجة المعاملة. إنها جزء من الصناعة الكبرى التي تُعرف باسم الأعمال الإلكترونية ، والتي تتضمن جميع العمليات المطلوبة لإدارة شركة عبر الإنترنت.
ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات (خاصة تلك التي لديها نطاق ضيق مثل الشركات الصغيرة ) على الوصول وإنشاء وجود أوسع في السوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها. مثال على ذلك استكملت Target ( TGT ) وجودها الفعلي بمتجر الكتروني على الإنترنت يسمح للعملاء بشراء كل شيء من الملابس وآلات صنع القهوة وحتى معجون الأسنان من منازلهم.

انواع التجارة الإلكترونية :

تستمر التكنولوجيا الجديدة في تسهيل قيام الأشخاص بالتسوق عبر الإنترنت. يمكن للأشخاص التواصل مع الشركات من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى وتنزيل التطبيقات لإجراء عمليات شراء. كما ساعد إدخال الشحن المجاني ، الذي يقلل من التكاليف على المستهلكين ، في زيادة شعبية صناعة التجارة الإلكترونية.



تعمل التجارة الإلكترونية في جميع انواع السوق الرئيسية الأربعة وهي:

من شركة إلى شركة (B2B) ، وهو البيع المباشر للسلع والخدمات بين الشركات
من شركة إلى مستهلك (B2C) ، والتي تتضمن المبيعات بين الشركات وعملائها
المستهلك إلى المستهلك ، والذي يسمح للأفراد بالبيع لبعضهم البعض ، عادةً من خلال موقع طرف ثالث مثل eBay
المستهلك إلى الأعمال التجارية ، والتي تتيح للأفراد البيع للشركات ، مثل قيام فنان ببيع أعماله الفنية أو ترخيصها لاستخدامها من قبل شركة
إن توفير السلع والخدمات ليس سهلاً كما قد يبدو. يتطلب الكثير من البحث حول المنتجات والخدمات التي ترغب في بيعها ، والسوق ، والجمهور ، والمنافسة ، فضلاً عن تكاليف العمل المتوقعة.
بمجرد أن يتم تحديد ذلك ، ستحتاج إلى ابتكار علامة تجارية وإنشاء هيكل قانوني ، مثل شركة. بعد ذلك ، قم بإعداد موقع للتجارة الإلكترونية باستخدام بوابة دفع او عن طريق الدفع عند الإستلام . على سبيل المثال ، يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة مثل الذي يدير متجرًا للأزياء في العالم الحقيقي الى إنشاء موقع ويب للترويج للملابس الخاصة به وغيرها من المنتجات ذات الصلة بأعماله عبر الإنترنت والسماح للعملاء بإجراء مدفوعات باستخدام بطاقة الإئتمان أو من خلال خدمة معالجة الدفع مثل PayPal او عن طريق الدفع عند الإستلام . 
لمعرفة انواع التجارة الإلكترونية بالتفصيل توجه الى الرابط التالي :

ما يجب ان تضعه في عين الإعتبار :

غيّرت التجارة الإلكترونية طريقة تسوق الناس واستهلاك المنتجات والخدمات.بحيث يتجه المزيد والمزيد من الناس إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية الخاصة بهم لطلب البضائع ، والتي يمكن توصيلها بسهولة إلى منازلهم. على هذا النحو ، فقد نال البيع بالتجزئة في المتاجر الحقيقية نصيبه من نقص المعاملات والضعف الإقتصادي ويوجد حتى من اغلق متجره ويوجد ايضا من توجه الى العمل في التجارة الإلكترونية جنبا الى جنب مع متجره في الحقيقة. اكتسبت أمازون وعلي بابا شعبية كبيرة ، مما أجبر تجار التجزئة التقليديين على إجراء تغييرات على الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم.
لكن هذا ليس كل شيء. فقد انخرط البائعون الأفراد بشكل متزايد في معاملات التجارة الإلكترونية عبر مواقعهم الشخصية على الويب. بالإضافة الى الأسواق الرقمية مثل eBay أو Etsy كمبادلات حيث يجتمع العديد من المشترين والبائعين معًا للقيام بأعمال تجارية.

حجم المبيعات في التجارة الإلكترونية :

4.28 تريليون دولار إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية في عام 2020. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 5.4 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2022.

تاريخ التجارة الإلكترونية :

قام معظمنا بالتسوق عبر الإنترنت لشيء ما في وقت ما ، مما يعني أننا شاركنا في التجارة الإلكترونية. لذلك من نافلة القول أن التجارة الإلكترونية موجودة في كل مكان. لكن قلة قليلة من الناس يعرفون أن التجارة الإلكترونية لها تاريخ يعود إلى ما قبل بدء الإنترنت.

تعود التجارة الإلكترونية في الواقع إلى الستينيات عندما استخدمت الشركات نظامًا إلكترونيًا يسمى تبادل البيانات الإلكترونية لتسهيل نقل المستندات. لكن لم تكن هناك معاملة لغاية عام 1994.حيث تضمن ذلك بيع قرص مضغوط بين الأصدقاء من خلال موقع بيع بالتجزئة عبر الإنترنت يسمى NetMarket.  

ونلاحظ ان مجال الصناعة قد شهد العديد من التغييرات منذ ذلك الحين، مما أدى إلى قدر كبير من التطور. أُجبر تجار التجزئة التقليديون على تبني التكنولوجيا الجديدة من أجل البقاء في السوق حيث أصبحت شركات مثل Alibaba و Amazon و eBay و Etsy أسماء مألوفة للأشخاص. أنشأت هذه الشركات سوقًا افتراضيًا للسلع والخدمات يمكن للمستهلكين الوصول إليه بسهولة.
تستمر التكنولوجيا الجديدة في تسهيل قيام الأشخاص بالتسوق عبر الإنترنت. يمكن للأشخاص التواصل مع الشركات من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى وتنزيل التطبيقات لإجراء عمليات شراء. كما ساعد إدخال الشحن المجاني ، الذي يقلل من التكاليف على المستهلكين ، في زيادة شعبية التجارة الإلكترونية.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية : 

تقدم التجارة الإلكترونية للمستهلكين المزايا التالية:


الملاءمة والشغل على مدار اليوم : تعمل اغلبية مواقع التجارة الإلكترونية على مدار 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع وهذا يتيح للأشخاص الشراء في اي وقت يناسبهم دون ان يضطر للذهاب الى السوق وربما يجد المحلات مغلقة.


توفر الإختيارات للزبائن : تقدم العديد من المتاجر الإلكترونية مجموعة واسعة من المنتجات عبر متجرها أكثر مما تقدمه المتاجر التقليدية. والعديد من المتاجر الموجودة على الإنترنت تقدم للمستهلكين مخزونًا حصريًا غير متوفر في أي مكان آخر ومنتجات ملفة للإنتباه وتحل مشكلة ما.

ولكن هناك بعض العيوب التي تأتي مع مواقع التجارة الإلكترونية أيضًا. 
تشمل العيوب ما يلي:

خدمة عملاء محدودة : إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت لشراء جهاز كمبيوتر ، فلا يمكنك أن تطلب من الموظف إظهار ميزاته بالتفصيل وبنظرة شخصية كما في المتاجر التقليدية حيث يمكنك الإطلاع على كل المميزات والعيوب امام عينيك. وعلى الرغم من أن بعض مواقع الويب تتيح لك الدردشة عبر الإنترنت مع أحد الموظفين ، إلا أن هذه ليست ممارسة نموذجية.

لاتستطيع الحصول على المنتج فورا : عندما تشتري منتجا عبر الإنترنت ، يجب عليك الانتظار حتى يتم شحنه إلى منزلك أو مكتبك. ومع ذلك ، فإن تجار التجزئة الإلكترونيين مثل موقع Amazon يجعلون لعبة الانتظار أقل بكثير من خلال تقديم التسليم في نفس اليوم كخيار ممتاز لمنتجات محددة بحيث ان كنت من الولايات المتحدة الأمريكية تطلبها صباحا تصلك مساءا لكن كما سبق وقلنا هي فقط عروض لمنتجات محددة.

عدم القدرة على لمس المنتجات : لا تنقل الصور عبر متجر الكتروني بالضرورة القصة الكاملة حول منتج ما ، وبالتالي قد تكون مشتريات التجارة الإلكترونية على رضاء العميل عندما لا تتوافق المنتجات المستلمة مع توقعات المستهلك.

 مثال على ذلك: يمكن ان تشتري قميص وتجد مادة الصنع رقيقة أكثر مما تشير إليه صورتها على المتجر الإلكتروني.

مثال على التجارة الإلكترونية :

أمازون هي شركة عملاقة في مجال التجارة الإلكترونية. في الواقع ، هو أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم ويستمر في النمو. على هذا النحو ، فإنه يمثل اضطرابًا كبيرًا في صناعة البيع بالتجزئة للمتاجر التقليدية ، مما يجبر بعض تجار التجزئة الرئيسيين على إعادة التفكير في استراتيجياتهم وتحويل تركيزهم الى التجارة الإلكترونية.
أطلقت الشركة أعمالها بنموذج قائم على التجارة الإلكترونية للمبيعات عبر الإنترنت وتسليم المنتجات. أسسها جيف بيزوس في عام 1994 كمكتبة على الإنترنت ، لكنها توسعت منذ ذلك الحين لتشمل كل شيء من الملابس إلى الأدوات المنزلية والأدوات الكهربائية إلى الأطعمة والمشروبات والإلكترونيات.
ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 38٪ في عام 2020 عن العام السابق ، لتبلغ 386.1 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 280.5 مليار دولار أمريكي في عام 2019. وقفز الدخل التشغيلي لشركة أمازون أيضًا إلى 22.9 مليار دولار أمريكي للعام المالي 2020 من 14.5 مليار دولار أمريكي في عام 2019. وارتفع صافي الدخل من 11.6 مليار دولار أمريكي في عام 2019. إلى 21.3 مليار دولار بنهاية عام 2020. 
توسعت الشركة أيضًا إلى ما وراء التجارة الإلكترونية ، حيث قدمت خدمات التخزين السحابي وتدفق الفيديو والموسيقى والأجهزة الإلكترونية (مثل Alexa وFire TV ).

كيف تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية؟

اولا يجب عليك ان تتقن بعض المهارات التي تطور من ذاتك يمكنك الإطلاع عليها في الموضوع التالي : 
 

15 مهارة يجب عليك اتقانها للبدء في التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر الكتروني ناجح


تأكد من إجراء البحث الخاص بك قبل أن تبدأ عملك. اكتشف المنتجات والخدمات التي ستبيعها وانظر في السوق والجمهور المستهدف والمنافسة والتكاليف المتوقعة.
يجب البداية بموقع الكتروني متخصص يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي :
بعد ذلك ، ابتكر علامة تجارية ، واختر هيكلًا تجاريًا ، واحصل على الوثائق اللازمة لتعمل بشكل قانوني وتكسب ثقة العملاء لأن التجارة الإلكترونية تعتمد على الثقة بالدرجة الأولى

قبل البدء في البيع ، حدد النظام الأساسي والإستراتيجي وصمم موقع الويب الخاص بك (أو اطلب من شخص ما القيام بذلك نيابة عنك)
على شرط ان يكون موقع احترافي ويظيف للعملاء راحة نفسية من اجل الحصول على ثقتهم.

تذكر أن تبقي كل شيء بسيطًا في البداية وتأكد من استخدام أكبر عدد ممكن من القنوات لتسويق عملك حتى يتمكن من النمو.

ما هو موقع التجارة الإلكترونية؟

موقع التجارة الإلكترونية هو أي موقع يتيح لك شراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. تعد شركات مثل Amazon و Alibaba أمثلة على مواقع التجارة الإلكترونية العامة.

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟

تتضمن التجارة الإلكترونية شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت وهي في الواقع مجرد جزء واحد من الأعمال التجارية الإلكترونية. تتضمن الأعمال الإلكترونية العملية الكاملة لإدارة شركة عبر الإنترنت. ببساطة ، هو كل النشاط تجاري الذي يحدث على الإنترنت في اغلب الاحيان تكون بدايته في التجارة الإلكترونية.

في نهاية مقالة ماهي التجارة الإلكترونية :

التجارة الإلكترونية هي مجرد جزء واحد من إدارة الأعمال التجارية الإلكترونية. بينما يتضمن الأخير العملية الكاملة لإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، تشير التجارة الإلكترونية ببساطة إلى بيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. غيرت شركات التجارة الإلكترونية مثل Amazon و Alibaba و eBay الطريقة التي تعمل بها صناعة البيع بالتجزئة ، مما أجبر تجار التجزئة التقليديين الرئيسيين على تغيير الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم.

إذا كان إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية أمرًا تفكر فيه ، فتأكد من إجراء البحث قبل أن تبدأ. وتأكد من البدء بتركيز صغير وضيق لضمان وجود مجال للنمو.

تعليقات